ملخص درس السعادة والحياة الجيدة في الفلسفة السنة الثالثة ثانوي

 إليك ملخص منظم لدرس السعادة والحياة الجيدة في الفلسفة (السنة الثالثة ثانوي):



-----------------------

إليك مقالة فلسفية جاهزة حول موضوع: السعادة والحياة الجيدة

https://3gebac.blogspot.com/2025/09/blog-post_82.html

-----------------------


📘 درس: السعادة والحياة الجيدة


1- طرح الإشكالية


ما هي السعادة؟


هل تتحقق في اللذات المادية أم في القيم الروحية؟


هل ترتبط بالواقع الخارجي أم بنظرة الإنسان للحياة؟




---


2- المواقف الفلسفية


🔹 المذهب الحسي / اللذاتي (أبيقور – أرسطيب)


السعادة = البحث عن اللذة وتجنب الألم.


تقوم على إشباع الرغبات الجسدية والتمتع بالمتع البسيطة.


نقد: اللذة زائلة وقد تؤدي إلى الألم والإفراط.



🔹 المذهب العقلي (أفلاطون – أرسطو – ديكارت)


السعادة = في الحكمة، التأمل، الفضيلة، وتنظيم الحياة بالعقل.


أرسطو: السعادة غاية كل فعل إنساني وتتحقق بالفضيلة والوسط الذهبي.


نقد: يغفل الجانب المادي والنفسي للإنسان.



🔹 المذهب الأخلاقي / الديني (الفارابي – ابن مسكويه – الغزالي – توما الأكويني)


السعادة الحقيقية = القرب من الله، تحقيق الفضيلة، وتهذيب النفس.


السعادة الأخروية أسمى وأبقى من السعادة الدنيوية.


نقد: قد يُهمل متطلبات الجسد والمجتمع.



🔹 المذهب الحديث (كانط – سبينوزا – نيتشه – سارتر)


كانط: السعادة ليست واجبًا أخلاقيًا بل نتيجة لاتباع الواجب.


سبينوزا: السعادة في التحرر من الانفعالات وفهم قوانين الطبيعة بالعقل.


نيتشه: السعادة في القوة والإبداع وتجاوز الضعف.

سارتر: السعادة مسؤولية واختيار حر للحياة.

---


3- التركيب


السعادة مفهوم نسبي يختلف حسب الزمان والثقافة والفرد.


هي توازن بين:


إشباع الرغبات المادية.


القيم العقلية والأخلاقية.


البعد الروحي والإيماني.





---


4- الخاتمة


إذن، السعادة ليست مجرد لذة عابرة ولا مجرد فكرة مجردة، بل هي مشروع حياة متكامل يوازن بين المتعة والفضيلة والروحانية لتحقيق حياة جيدة.



---


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع المدونة