إليك ملخص شامل لدرس الأخلاق والواجب في الفلسفة (3 ثانوي):
📘 درس: الأخلاق والواجب
---------------------------
إليك مقالة فلسفية جاهزة حول موضوع: العدالة والمساواة (نموذج بكالوريا).
---------------------------
1- طرح الإشكالية
- ما مصدر القيم الأخلاقية؟
- هل الواجب الأخلاقي ينبع من العقل أم من المجتمع والدين؟
- هل نلتزم بالواجب لذاته أم لتحقيق منفعة ما؟
2- المواقف الفلسفية
🔹 المذهب العقلي (كانط)
- الأخلاق مصدرها العقل العملي.
- الفعل الأخلاقي يجب أن يُؤدى بدافع احترام الواجب، لا لتحقيق منفعة أو لذة.
- القانون الأخلاقي كوني وضروري (افعل بحيث تعامل الإنسانية في شخصك وفي غيرك كغاية لا كوسيلة).
- نقد: مثالي وصارم، لا يراعي ميول الإنسان ولا نتائجه العملية.
🔹 المذهب النفعي (بنتام – جون ستيوارت ميل)
- الأخلاق تُقاس بنتائج الأفعال.
- الفعل الأخلاقي = ما يحقق أكبر قدر من السعادة لأكبر عدد ممكن من الناس.
- الواجب إذن مرتبط بالمنفعة والنتائج.
- نقد: قد يُبرر الوسائل غير الأخلاقية إذا حققت منفعة عامة.
🔹 المذهب الاجتماعي (دوركايم)
- الأخلاق نابعة من المجتمع وعاداته وتقاليده وقوانينه.
- الواجب يتمثل في احترام الضمير الجمعي.
- نقد: قد يؤدي إلى نسبية القيم الأخلاقية من مجتمع لآخر.
🔹 المذهب الديني (الإسلام والمسيحية)
- الأخلاق أوامر ونواهٍ إلهية.
- الواجب هو ما أمر به الله، وغاية الأخلاق التقرب من الله وتحقيق الخير العام.
- نقد: قد يُتَّهم بالاعتماد على الغيب وعدم قابلية البرهنة العقلية.
3- التركيب
- الأخلاق مفهوم معقد، لا يمكن ردّه إلى مصدر واحد فقط.
- الواجب يتحقق بتكامل:
- العقل (كانط)،
- المجتمع (دوركايم)،
- الدين (الإسلام)،
- مع اعتبار المنفعة العملية (النفعية).
4- الخاتمة
الأخلاق والواجب عنصران أساسيان في حياة الإنسان، يوجهان سلوكه نحو الخير. ومهما اختلفت المذاهب في تحديد مصدرهما، يظل الغرض منهما واحدًا: تنظيم حياة الفرد والمجتمع على أساس الخير والعدل والمسؤولية.
تحب نكتبلك هذا الدرس على شكل مقالة فلسفية جاهزة (مقدمة، عرض، خاتمة) مثل نموذج البكالوريا؟

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق