درس الذهنية العلمية الصحيحة للمعرفة في مادة اللغة العربية نصوص فكرية 3 ثانوي

  درس "الذهنية العلمية الصحيحة للمعرفة" في مادة اللغة العربية – نصوص فكرية (3 ثانوي)، 

إليك الملخص:


📖 التعريف بالكاتب

  • النص مقتطف من كتابات مالك بن نبي (1905 – 1973)، مفكر جزائري.
  • اهتم بقضايا النهضة والحضارة وأسباب تخلف المجتمعات.

📝 التعريف بالنص

  • نص فكري ذو طابع حجاجي – تفسيري.
  • موضوعه: ضرورة تكوين عقلية علمية صحيحة لمعالجة مشكلات المجتمع.

✨ الفكرة العامة

الدعوة إلى اعتماد الذهنية العلمية الصحيحة المبنية على التحليل والبرهان من أجل النهوض بالمجتمع وتجاوز مظاهر التخلف.


🔑 الأفكار الأساسية

  1. نقد العقليات المتخلفة التي تعتمد على الأوهام والتقليد.
  2. التأكيد على أن التقدم رهين بامتلاك عقلية علمية صحيحة.
  3. الدعوة إلى بناء المعرفة على أسس عقلية ومنهجية.
  4. بيان دور التفكير العلمي في حل مشكلات الواقع.

🎯 المغزى العام

  • لا يمكن للأمة أن تنهض ما دامت تعتمد على التقليد والأفكار الجاهزة.
  • التفكير العلمي الموضوعي هو السبيل الوحيد للتقدم الحضاري.

🛠️ خصائص النص

  • نوعه: نص فكري حجاجي.
  • الأسلوب: خبري منطقي، يكثر فيه استخدام أدوات الربط والتعليل.
  • المعجم: يغلب عليه الطابع العقلي (منهج، تحليل، علم، تفكير، معرفة…).
  • الحجاج: يعتمد على أسلوب المقارنة + الاستدلال + الأمثلة.

📌 خلاصة:
يرى مالك بن نبي أن امتلاك ذهنية علمية صحيحة شرط أساسي للنهوض، لأنها تحرر الإنسان من الأوهام والخرافات وتجعله قادراً على مواجهة تحديات العصر.


تحب نلخصلك الدرس في جدول (أفكار أساسية + شرح مبسط) ليسهل عليك الحفظ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع المدونة