إليك ملخص درس: الإبداع الفني – فلسفة 3 ثانوي:
📘 درس: الإبداع الفني
إليك مقالة فلسفية جاهزة حول: الإبداع الفني – 3 ثانوي:
1- طرح الإشكالية
- ما طبيعة الإبداع الفني؟
- هل الفن يعتمد على الخيال والإلهام فقط أم على قواعد ومعايير عقلية؟
- هل الفنان يبدع بحرية مطلقة أم في حدود معينة؟
2- المواقف الفلسفية
🔹 الإبداع الفني وليد الإلهام والخيال
- الفن نابع من الإلهام والموهبة الطبيعية.
- الفنان يبدع بشكل عفوي غير خاضع لقواعد صارمة.
- ممثلون: أفلاطون (الفنان مسكون بالإلهام)، شوبنهاور (الفن تعبير عن الإرادة العميقة).
- نقد: الاعتماد على الإلهام وحده يُلغي دور الجهد والتعلم والممارسة.
🔹 الإبداع الفني قائم على القواعد والتقنيات
- الفن ليس مجرد خيال، بل يخضع لقواعد (التناسب، الانسجام، المنظور، الأوزان…).
- الفنان يتعلم ويتقن تقنيات معينة لإنتاج أعماله.
- ممثلون: أرسطو (الفن محاكاة منظمة)، أنصار المدرسة الكلاسيكية.
- نقد: التركيز على القواعد فقط يجعل الفن مجرد صناعة خالية من الروح.
🔹 الإبداع الفني توازن بين الإلهام والقواعد
- الإبداع يجمع بين العفوية والخيال من جهة، والانضباط بالقواعد من جهة أخرى.
- الفنان يبدع بحرية لكنه يستخدم تقنيات ومعارف تدعم موهبته.
- مثال: الموسيقى والشعر تحتاج إلى الإلهام لكنها أيضًا تخضع للإيقاع والوزن.
3- التركيب
الإبداع الفني عملية مركبة: يقوم على الموهبة والخيال والإلهام، لكنه لا يتحقق إلا بالمران والتقنيات. فالفنان يبدع داخل إطار يسمح له بالتعبير عن ذاته وفي نفس الوقت يلتزم بمعايير فنية وجمالية.
4- الخاتمة
يمكن القول إنّ الإبداع الفني ليس مجرد إلهام عابر ولا مجرد تقليد لقواعد، بل هو لقاء بين الخيال والقانون، الحرية والانضباط، الذاتية والموضوعية. وهذا ما يجعل العمل الفني فريدًا من نوعه وفي نفس الوقت مفهومًا لدى الآخرين.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق