إليك ملخص درس: الحضارة والثقافة – فلسفة 3 ثانوي:
📘 درس: الحضارة والثقافة
--------------------------------
مقالة فلسفية الحضارة والثقافة 3 ثانوي بكالوريا
--------------------------------
1- طرح الإشكالية
- ما العلاقة بين الحضارة والثقافة؟
- هل الحضارة مجرد امتداد للثقافة أم تختلف عنها في الجوهر؟
- هل تطور الحضارة يضمن بالضرورة رقي الثقافة؟
2- تحديد المفاهيم
- الثقافة: جملة المعارف والقيم والرموز التي يبدعها الإنسان وتوجه سلوكه (دين، أخلاق، لغة، فنون، عادات).
- الحضارة: الجانب المادي والعملي لحياة الإنسان (العمران، التقنية، التنظيم السياسي والاقتصادي).
3- المواقف الفلسفية
🔹 الاتجاه الذي يساوي بين الحضارة والثقافة
- لا فرق جوهري بينهما، فكلاهما يعبر عن إنجازات الإنسان المادية والروحية.
- مثال: الأنثروبولوجيا تعتبر الحضارة = الثقافة.
- نقد: الخلط بينهما يلغي التمييز الضروري لفهم التطور الإنساني.
🔹 الاتجاه الذي يميز بينهما
- الثقافة: مرتبطة بالقيم والرموز والهوية الخاصة لكل أمة.
- الحضارة: عامة ومشتركة بين الشعوب، خاصة في المجال المادي (العلم، التقنية).
- ممثلون: شبنغلر، تايلور.
- نقد: المبالغة في التمييز قد تؤدي إلى الفصل بين المادي والروحي.
🔹 الاتجاه التركيبي
- الحضارة والثقافة متكاملتان: الحضارة تهتم بالجانب المادي، والثقافة بالجانب الروحي والقيمي.
- لا حضارة بلا ثقافة توجهها، ولا ثقافة بلا حضارة تدعمها.
4- التركيب
الحضارة والثقافة وجهان لحقيقة واحدة: الأولى مادية تقنية، والثانية رمزية قيمية. فهما متكاملتان ومترابطتان في بناء المجتمع الإنساني.
5- الخاتمة
يمكن القول إنّ تطور الحضارة لا يضمن بالضرورة رقي الثقافة، لكنهما معًا يمثلان شرطًا أساسيا لازدهار الإنسان في جانبيه المادي والروحي.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق