ملخص درس الحضارة والثقافة فلسفة 3 ثانوي بكالوريا

 

إليك ملخص درس: الحضارة والثقافة – فلسفة 3 ثانوي:


📘 درس: الحضارة والثقافة


--------------------------------
مقالة فلسفية الحضارة والثقافة 3 ثانوي بكالوريا 

--------------------------------

1- طرح الإشكالية

  • ما العلاقة بين الحضارة والثقافة؟
  • هل الحضارة مجرد امتداد للثقافة أم تختلف عنها في الجوهر؟
  • هل تطور الحضارة يضمن بالضرورة رقي الثقافة؟

2- تحديد المفاهيم

  • الثقافة: جملة المعارف والقيم والرموز التي يبدعها الإنسان وتوجه سلوكه (دين، أخلاق، لغة، فنون، عادات).
  • الحضارة: الجانب المادي والعملي لحياة الإنسان (العمران، التقنية، التنظيم السياسي والاقتصادي).

3- المواقف الفلسفية

🔹 الاتجاه الذي يساوي بين الحضارة والثقافة

  • لا فرق جوهري بينهما، فكلاهما يعبر عن إنجازات الإنسان المادية والروحية.
  • مثال: الأنثروبولوجيا تعتبر الحضارة = الثقافة.
  • نقد: الخلط بينهما يلغي التمييز الضروري لفهم التطور الإنساني.

🔹 الاتجاه الذي يميز بينهما

  • الثقافة: مرتبطة بالقيم والرموز والهوية الخاصة لكل أمة.
  • الحضارة: عامة ومشتركة بين الشعوب، خاصة في المجال المادي (العلم، التقنية).
  • ممثلون: شبنغلر، تايلور.
  • نقد: المبالغة في التمييز قد تؤدي إلى الفصل بين المادي والروحي.

🔹 الاتجاه التركيبي

  • الحضارة والثقافة متكاملتان: الحضارة تهتم بالجانب المادي، والثقافة بالجانب الروحي والقيمي.
  • لا حضارة بلا ثقافة توجهها، ولا ثقافة بلا حضارة تدعمها.

4- التركيب

الحضارة والثقافة وجهان لحقيقة واحدة: الأولى مادية تقنية، والثانية رمزية قيمية. فهما متكاملتان ومترابطتان في بناء المجتمع الإنساني.


5- الخاتمة

يمكن القول إنّ تطور الحضارة لا يضمن بالضرورة رقي الثقافة، لكنهما معًا يمثلان شرطًا أساسيا لازدهار الإنسان في جانبيه المادي والروحي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع المدونة