إليك ملخص درس: الإنسان الكبير (لغة عربية – 3 ثانوي)
📘 الإنسان الكبير
1- التعريف بالكاتب:
- النص للشيخ محمد البشير الإبراهيمي (1889-1965).
- أحد أعلام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
- من أبرز قادة النهضة الفكرية والثقافية في الجزائر.
2- نوع النص:
- نص مقال اجتماعي فكري.
- يعالج قضية التربية والتعليم في بناء الإنسان والأمة.
3- الفكرة العامة:
- بيان دور المعلم/المربي في تكوين "الإنسان الكبير" الذي تنهض به الأمة وتفتخر به الأجيال.
4- الأفكار الأساسية:
- عظمة دور المربي في تربية الأجيال وصناعة العقول.
- قيمة المعلم في بناء الأمم وتشييد الحضارات.
- دعوة إلى تقدير مكانة المعلم واحترام رسالته السامية.
5- المغزى:
- المعلم هو أساس النهضة، فهو الذي يصنع "الإنسان الكبير" بعلمه وخلقه، ومن دونه لا تقوم حضارة ولا تعلو أمة.
6- خصائص أسلوب الإبراهيمي:
- أسلوب عربي أصيل متأثر بالبلاغة القرآنية.
- كثرة الصور البيانية والتشبيهات.
- الإيقاع اللفظي والموسيقي.
- الدعوة الصريحة للإصلاح والتغيير.
7- القيم المستخلصة:
- قيمة العلم: سلاح الأمة ووسيلة نهضتها.
- قيمة العمل: لا علم بلا عمل ولا نهضة بلا تضحية.
- قيمة المعلم: الإنسان الذي يبني الإنسان.
- قيمة الوطنية: تربية الأجيال على حب الوطن وخدمته.
🔑 الخلاصة:
"الإنسان الكبير" هو ذاك الذي يصنعه المعلم بعلمه وأخلاقه، فيصبح عماد الأمة وركيزة نهضتها.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق