مطالعة موجهة : اللغة
و الشخصية
اكتشاف
معطيات النص
ـ المشكلة الحضارية التي يعالجها الكاتب هي
التكلم مع القوم بلسان الآخرين . وتتمثل خطورتها في سلب الشخصية الوطنية .
ـ تطرق الكاتب إلى قوة وضعف لغة أمة ما . ورد
الكاتب هذا الضعف
إلى عجز في أنفسنا .
ـ الغاية التي أرادها من وراء تحليله هو
محاربة الأمية , والنهوض باللغة
ـ الحل الذي لمح إليه في نظري هو : التمسك
باللغة الوطنية تعني الاعتزاز بالوطن والتضحية من أجله .
مناقشة
معطيات النص
ـ ما ذهب إليه الكاتب من أحكام نتيجة منطقية
, لأنه ما ذلت لغة إلا ذل
لأن الأمة إذا أحبت لغتها أنفقت في سبيل
نشرها وتطوير الأموال الضخمة
( الإنجليز والفرنسيون )
ـ أفكار النص
1) تأثر بعض المثقفين بنظرة المحتل لهم
2) علاقة اللغة بوجود الأمة وحياتها
3) علاقة اللغة بالوطنية
4) ارتباطنا بلغتنا أيام الاحتلال وحاليا.
ـ الروابط التي شدت الفقرات بعضها إلى بعض هي
:
حروف العطف ـ حروف الجر ـ التوكيد ـ النفي ـ
أدوات الشرط
الضمائر .....
ـ أربع مصطلحات فلسفية ومدلولاتها :
ـ العاطفة : الإحساس
ـ الدليل : البرهان
ـ التهافت : الإسراع
ـ وجود : كيان
استثمار
موارد النص
ـ نموذج النمط التفسيري : إن لغة مجتمع ما
تعكس حياة هذا المجتمع بكل إخلاص, فإذا قلنا إن لغتنا لغة الشعر والعاطفة فمعنى
هذا أن مجتمعنا مجتمع الشعر والعاطفة .
ـ خصائص النمط التفسيري : يحدد أسباب الوقائع
ونتائجها ـ يحدد فائدة أو خطورة المعلومة وأبعادها ـ يمكن المتلقي من تمثل
المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها ـ يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة
ـ نموذج النمط الحجاجي : ... وبما أن اللغة
ليست إلا جزءا من إنتاج المجتمعات ونشاطها فعلينا أن نلوم أنفسنا عن كل عجز يلاحظ
في لغتنا .
ـ خصائص النمط الحجاجي : الروابط الزمنية، السببية، الإستنتاجية، التعارضية، الشرطية، المتشابهة. استخدام النعوت
المعبرة استخدام الخطاب المباشر استخدام
الجمل القصيرة .
0 التعليقات:
إرسال تعليق